الاثنين، 17 سبتمبر 2012

مكملين ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
 
مكملين مع القبعات الستة اللى بعد ما نفهمها ان شاء الله هنعرف ازاي نعمل خطة تفكير شاملة .. وبالتالي ناخد قرارات صحيحة على أساس سليم ..

هنجاوب النهاردة على سؤال مهم جداً :

هل نبحث أولاً عن السلبيات أم الإيجابيات ؟

قد يقول الشخص المجادل ان القبعة السوداء ينبغي دائماً أن تأتي أولاً ، وبالتالي يمكن رفض الأفكار غير الصالحة من البداية بسرعة دون اضاعة الوقت فى تناولها من أكثر من جانب . (والطريقة دي بيفكر بيها عدد كبير من الناس، هى تبان طريقة سريعة وفعالة بس هي بتنفع لو احنا أقصى طموحنا اننا نحل الأزمة دلوقتى ، مش اننا نتطور ونحقق انجازات ) .
 
ولأنه من السهل رؤية عيوب أي مقترح جديد عن رؤية إيجابياته ، فإننا اذا استخدمنا تفكير القبعة السوداء أولاً على المقترح فإنه لن يستمر معنا بعد ذلك ، فبمجرد أن يتم توجيه العقل نحو السلبيات من الصعب جداً رؤية الإيجابيات بعد أن أصبحت كيمياء المخ كيمياء تخوف وحذر .
 
وأؤكد هنا أن ارتداء القبعة الصفراء أولاً واجب على كل فرد وليس فقط على من يريد ذلك .
 
ويدعي البعض أنه اذا استخدمنا تفكير القبعة السوداء على فكرة وظلت بعدها على قيد الحياة ستكون بالضروره فكرة جيدة واستخدام تفكير القبعة الصفراء عليها "تحصيل حاصل" لأنها بلا عيوب .
هذا الادعاء مبنى على تصور كاذب ، لأنه يرى أن مميزات أي فكرة تظهر عندما تفحص توافقها مع اطار تحكيمي تقليدي نختاره  (يعني بحكم على الفكرة مثلاً من خلال خبرات سابقة بس .. "احنا زودنا الإعلانات عن منتجنا من سنتين وخسرنا  يبقى مش هنزود الإعلانات تاني عشان دة بيخسرنا" .. طبعاً دة غلط . هو ظروف السوق دلوقتي زي من سنتين ولا عقلية وثقافة المستهلك دلوقتى زى من سنتين ؟ .. طبعاً لا .. مع اننا لو دورنا على ايجابيات فى الفكرة هنلاقى ان فرص الربح زادت .. ممكن نعلن عن منتجنا على الفيس بوك .. استخدام الفيس بوك زاد جداً بعد ثورة 25 يناير .. ودي فرصة .... ولو اختارنا فكرة مبتكرة تعلم مع الناس للإعلان الجديد ممكن يزود المبيعات ... وهكذا
بس التفكير الإيجابي عامة بيحتاج ان الواحد يفكر فى الموضوع من كذا جهة ، ويستخدم خياله الخصب فى استكشاف وتخيل الأوضاع فى المستقبل )
 
وبمجرد أن تتبلور الفكرة ومميزاتها سيأتى دور تفكير القبعة السوداء ويتم بطريقتين :
الأولى : أن أطرح عدة أسئلة منها :
  • هل تلك الفكرة قانونية ؟
  • هل يمكن لها أن تتحقق ؟
  • هل هناك فوائد سوف تتحقق من خلالها ؟
والسؤال عن الفوائد هنا مهم جداً لأنه اذا لم تكن هناك فوائد للفكرة فإن هذا يعني أنها غير قابلة للتنفيذ عملياً .
 
الثانية : تأتي بعد الأولى وهدفها هو "كيف يمكن تحسين الفكرة بعد الإشارة للأخطاء التي بها "؟
 
ان تحسين التصميم من الاستخدامات الإيجابية لتفكير القبعة السوداء ، وتحسين التصميم لن يتم بمجرد ازالة مشكلاته ، ولكن بمحاولات تحويل المشكلات لفرص نستفيد منها .. وهذا فى الحقيقة (تحويل التهديدات لفرص) يحتاج لخليط من تفكير القبعة الصفراء والقبعة الخضراء (كما سنرى فيما بعد) .
 
كفاية علينا كدة النهاردة .. وألتقي بيكم ان شاء الله المرة الجاية ونلبس كلنا "القبعة الخضراء "..
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق